بررسی تطبیقی مفهوم تصویر شعری از دیدگاه نقدی محمد رضا شفیعی کدکنی و جابر عصفور

نوع مقاله : مقاله پژوهشی

نویسندگان

1 دانشیاز زبان و ادبیات عربی دانشگاه بین المللی امام خمینی(ره)- قزوین

2 دانشجوی دکتری زبان و ادبیات عربی دانشگاه بین المللی امام خمینی(ره)

چکیده

چکیده
تصویر شعری، یکی از عناصر زیبایی­شناختی شعر است که از دیرباز مورد توجّه ناقدان بوده است. محمّد رضا شفیعی کدکنی و جابر عصفور از جملة ناقدان معاصر ایران و مصر هستند که با نگاهی نو به این مسئله پرداخته­اند. این جستار می­کوشد تا با شیوة توصیفی - تحلیلی و در چارچوب دو کتاب صور خیال در شعر فارسی از محمّد رضا شفیعی کدکنی و الصورة الفنّیّة فی التّراث الّنقدی والبلاغی عند العرب از جابر عصفور، به بررسی و تحلیل دیدگاه‌های نقدی این دو ناقد در خصوص تصویر شعری بپردازد. یافته‌های پژوهش، نشان می­دهد که دیدگاه­های شفیعی کدکنی در خصوص عناصر تشکیل‌دهندة تصویر شعری، کامل‌تر از دیدگاه‌های عصفور است؛ امّا هر دو ناقد، تعریف مشترک و مفهوم یکسانی از تصویر ارائه دادند و از میان اجزای تصویر شعری بیشتر به مبحث تشبیه و استعاره پرداخته­اند. هر دو ناقد معتقدند که تصویر باید با دیگر اجزای شعر، چون معنی، عاطفه و موسیقی پیوند داشته باشد. دیدگاه­های نقدی جابر عصفور در مبحث کارکرد تصویر شعری، کامل‌تر از دیدگاه‌های شفیعی کدکنی است؛ چراکه کارکردهای بسیار و مهمّی چون شرح و توضیح، اقناع مخاطب، مبالغه در معنی و تحسین و تقبیح را برای تصویر شعری برمی‌شمرد. از سوی دیگر، دیدگاه‌های نقدی شفیعی کدکنی، الهام گرفته از آراء عبدالقاهر جرجانی است، امّا دیدگاه‌های عصفور، ریشه در دیدگاه‌های ناقدان پیشین چون جاحظ، عبدالقاهر جرجانی و حازم قرطاجنی دارد.

کلیدواژه‌ها


عنوان مقاله [English]

دراسة مقارنة لمفهوم الصورة الشعریة من رؤیة نقدیة لمحمّد رضا شفیعی کدکنی وجابر عصفور

نویسندگان [English]

  • عبدالعلی آل بویه لنگرودی 1
  • حشمت الله زارعی کفایت 2
1 استاذ مشارک فی قسم اللغة العربیة و آدابها بجامعة الام الخمینی(ره) الدولیة بقزوین
2 طالب الدکتوراه فی قسم اللغة العربیة و آدابها بجامعۀ الإمام الخمینی (ره) الدولیۀ
چکیده [English]

الملخّص
الصّورة الشّعریة هی إحدی العناصر الجمالیة للشّعر، الّتی قد عُنِی بها النقّاد منذ القدیم. محمّد رضا شفیعی کدکنی وجابر عصفور من هولاء النّقاد المعاصرین بایران ومصر، اللّذان تناولا هذه القضیة برؤیة جدیدة وبیّنا مواقفهما النّقدیة فی هذا المجال. ونظراٌ لأهمیّة المواقف النّقدیة لهذین النّاقدین فی مجال الصّورة الشّعریة وعدم الدّراسة فی هذا الحقل، یحاول هذا البحث بمنهج توصیفی - تحلیلیّ الدراسة وتحلیل مواقفهما النّقدیة فی موضوع الصّورة الشّعریة فی إطار کتابین أی کتاب صور الخیال فی الشّعر الفارسی لمحمّد رضا شفیعی کدکنی وکتاب الصّورة الفنّیّة فی التّراث النّقدی والبلاغی عند العرب لجابر عصفور. فنتائج هذا البحث تدلّ علی أنّ المواقف النّقدیة لشفیعی هی أکمل من المواقف النّقدیة لجابر عصفور فی عناصر الّتی تشکّل الصّورة الشّعریة، لکنّ کلا النّاقدین قد بیّنا تعریفاً مشترکاً ومفهوماً واحداً عن الصّورة، وتناولاً کثیراً مبحث التّشبیه والإستعارة من خلال عناصر الصّورة الشّعریة، وهما یعتقدان بأنّ الصّورة یجب أن تکون لها علاقة مع العناصر الأخری للشّعر کالمعنی والعاطفة والموسیقی. فالمواقف النّقدیة لجابر عصفور هی أکمل من المواقف النّقدیة لشفیعی کدکنی فی مبحث توظیف الصّورة الشّعریة، وهو یعدّ الوظائف الکثیرة والهامّة للصّورة الشّعریة کالشّرح والتّوضیح، وإقناع المتلقّی، والمبالغة فی المعنی، والتّحسین والتّقبیح. الملحوظة الأخری أنَّ المواقف النّقدیة لشفیعی کدکنی متأثّرة بعبد القاهر الجرجانی لکنَّ المواقف النّقدیة لجابر عصفور تعود جذورها إلی الآراء النّقدیة للقدماء من أمثال الجاحظ وعبد القاهر الجرجانی وحازم القرطاجنی.

کلیدواژه‌ها [English]

  • الکلمات الرئیسیّة: الشّعر
  • الصّورة الشّعریة
  • النّقد الأدبی
  • محمّد رضا شفیعی کدکنی
  • جابر عصفور