إطیمش، محسن (1986). دیر الملاک، دراسة نقدیّة للظّواهر الفنّیة فی الشّعر العراقی المعاصر. بغداد: الشّؤون الثّقافیّة.
بوسکالیا، لئو (1375). عشق، محتوای زندگی. ترجمة لادن جهانسوز. تهران: علم.
بوحمالة، بنعیسی (2009). أیتام سومر فی شعریّة حسب الشّیخ جعفر. دار توبقال للنشر.
ثامر، فاضل (1972). فیدیاس بین الرّؤیا والإحباط، قراءة نقدیّة لشعر حسب الشّیخ جعفر. مجلة الآداب، (10)، 34-37.
جمزاد، الهام (1387). آنیما در شعر شاملو. تهران: شهر خورشید.
حقوقی، محمد (1375). شعر زمان ما (3). تهران: نگاه.
---------- (1380). شعر شاملو از آغاز تا امروز. تهران: نگاه.
الخزعلی، ریسان (2012). الطّائر والنّخلة، قراءة فی تجربة حسب الشّیخ جعفر. بغداد: مکتبة عدنان للطّباعة والنّشر والتّوزیع.
الخاقانی، حسن (2008). النّسق الأسطوری وأثره فی شعر حسب الشّیخ جعفر. العراق: النّجف.
دادور، ابوالقاسم و الهام منصوری (1385). درآمدی بر اسطوره ها و نمادهای ایران و هند در عهد باستان. تهران: دانشگاه الزهراء.
رشیدیان، بهزاد (1370). بینش اساطیری در شعر معاصر فارسی. تهران: گستره.
رومیانی، بهروز؛ معصومه بخشیزاده و حمیده غلامی (1394). معشوق متعالی در شعر شاملو و نزار قبانی. فصلنامة مطالعات ادبیّات تطبیقی، 9 (36)، 27-50.
زناد سهیل، موسی (2008). الشّعر والأسطورة. بغداد: دار الشّؤون الثّقافیّة العامّة.
سرانو، میگوئل (1362). با یونگ و هسه. ترجمة سیروس شمیسا. تهران: توسی.
سرکاراتی، بهمن (1378). پری؛ تحقیقی در حاشیة اسطورهشناسی تطبیقی. تهران: قطره.
السعداوی، عبدالکریم حسین (2017). البنی الأسلوبیّة فی مقطوعة لحسب الشّیخ جعفر. جامعة بابل: کلّیّة الدّراسات القرآنیة، 9 (34)، 541-548.
شاملو، احمد (1389). مجموعه آثار احمد شاملو. تهران: نگاه.
شریعتی، علی (1383). هبوط در کویر. تهران: چاپخش.
الشّیخ جعفر، حسب (1985). الأعمال الشّعریّة 1975-1964. الجمهوریّة العراقیة: منشورات وزارة الثّقافة والأعلام.
------------ (1993). کران البور. بغداد: دار الشّؤون الثّقافیّة العامّة، وزارة الثّقافة والأعلام.
------------ (2009). رباعیات العزلة الطیّبة. بغداد: دار نخیل.
------------ (2011). أنا أقرأ البرق احتطابا. دمشق: دار المدی للثّقافة والنّشر.
صاحباختیاری، بهروز (1387). احمد شاملو شاعر شبانهها و عاشقانهها. تهران: هیرمند.
صدیقی، بهار (1392). بررسی کهنالگوی آنیما و تولّد دوباره در ذهن و زبان خلیل حاوی. دوفصلنامة زبانپژوهی، (8)، 117-143.
---------- (1395 الف). پژواک اندیشههای بشری، رویکردی نوین به واژهشناسی و برابریابی. مشهد: دانشگاه فردوسی.
---------- (1395 ب). خوانش اسطورهگرای تمنای جاودانگی در سرودههای عبدالوهاب البیاتی. دوفصلنامة نقد ادب معاصر عربی، 6 (12)، 167-201.
صنعتی، محمد (1380). تحلیلهای روانشناختی در هنر و ادبیات. تهران: نشر مرکز.
عبید، عباس (2006). التّوقیع... مرثیة فی الزّمن الصّعب دراسة فی شعر حسب الشّیخ جعفر. مجلّة آداب المستنصریّة، (45)، 183-204.
علیپور، صدیقه و ربابه یزداننژاد (1392). زیباییشناسی پدیدة مفهومی عشق با نگاهی به اشعار شاملو قبانی. مجلّة ادبیّات تطبیقی، (3)، 203-228.
علیزاده، مصطفی (1389)؛ دربارة عشق، دورة جدید. مجلّة روانشناسی تربیتی و اجتماعی، (84)، 82-93.
علیّ، عبدالرضا (1995). دراسات فی الشّعر العربی المعاصر (القناع، التّولیف، الأصول). المؤسّسة العربیّة للدّراسات والنّشر.
فرضی، حمیدرضا و مقصود تقیزاده هریس (1391). بررسی تطبیقی عاشقانههای احمد شاملو و ناظم حکمت. پژوهشنامة ادب غنایی، 10 (18)، 73-96.
محکیپور، علیرضا و وفادار کشاورز (1390). تأملی در زمینههای عاطفی شعر شاملو و ماغوط. فصلنامة مطالعات ادبیّات تطبیقی، 5 (17)، 111-134.
مختاری، محمد (1372). انسان در شعر معاصر. تهران: توس.
مدرس مطلق، محمدعلی (1376). نقدی بر مفهوم عشق و اراده از نظرگاه شوپنهاور. مجلة فرهنگ، (24)، 187-212.
یونگ،کارل گوستاو (1352). انسان و سمبولهایش. ترجمة پروین فرامرزی. تهران: امیرکبیر.
References
Campbell, Joseph (1977). Primitive Mythology. Penguuin Books London.