@article { author = {بیرزادنیا, مینا and جهانی, محمد تقی and نورمحمد نهال, زهره}, title = {دراسة المظاهر الرّومنسیّة ذات التوجّه الإجتماعیّ فی شعر شعراء مصر وإیران المعاصرین (دراسة مقارنة: حلمی سالم وعارف قزوینی)}, journal = {Research in Comparative Literature}, volume = {8}, number = {29}, pages = {19-38}, year = {2018}, publisher = {Razi University}, issn = {2676-6515}, eissn = {2676-6523}, doi = {}, abstract = {الرّومنسیّة، الحرکة الأدبیة الّتی بدأت فی أواخر القرن الثّامن عشر من إنجلترا. غیّرت الرّومنسیّة؛ بین البلاد العربیّة بعد وقوع کارثة فلسطین وفی إیران فی أوائل الثّورة الدّستوریّة وتحوّلت من الفردیّة إلى المجتمع تدریجیّاً وصارت اجتماعیّةً وثوریّةً. بین البلاد العربیّة، مصر کأوّل بلد وقع تیّار النّهضة فیها، کانت مهد الشّعراء والأدباء الّذین تأثّروا من هذا التیّار الجدید. ومن بین الشّعراء الّذین خطوا فی هذا المجال بصورة فنیّة؛ حلمی سالم وإن لم تکن رومنسیّته خالیةً من العناصر التغزّلیّة والشّخصیّة، تموج فیها الصّبغة الاجتماعیّة والثّوریّة أکثر. من جانب آخر، شاعت هذه الحرکة شیوعاً کثیراً بین الشّعراء الإیرانیین مع البلاد العربیّة. من الشّعراء الإیرانیین الّذین تأثیرات الرّومنسیّة هو الواضح فی أعماله، هو عارف قزوینی. قد تناول محقّقوا البحث بالأسلوب الوصفیّ - التّفسیریّ بعد الإشارة إلی حیاة الشّاعرین، تعریف بعض المضامین الرّومنسیّة ذات التّوجّه الاجتماعیّ فی شعرهما والمقارنة ودراستها وتظهر نتائج البحث أنّ العواطف الوطنیّة، الحنین إلى أیام المجد الماضی والانحرافات الاجتماعیّة، من المضامین الرّومنسیّة ذات التّوجّه الاجتماعیّ فی شعرهما. ورومنسیّة سالم السّیاسیّة فی کثیر من الأحیان ویستعمل الشّاعر فی هذه الأشعار الأسلوب الرّمزیّ واللّغة غیر صریحة غالباً فی حین رومنسیّة عارف لها صبغة ثوریّة ویجعل الشّاعر أشعاره باستعمال اللّغة الصّریحة والشّعبیّة مفهومیّاً للجمیع.  }, keywords = {الأدب المقارن,الرّومنسیّة,الاجتماعیّة,حلمی سالم,عارف قزوینی}, title_fa = {نقد و بررسی جلوه‌های رمانتیسم جامعه‌گرا در شعر شاعران معاصر مصر و ایران (مطالعه مورد‌پژوهانه: حلمی سالم و عارف قزوینی)}, abstract_fa = {رمانتیسم، جنبشی ادبی است که در اواخر قرن هجدهم از انگلستان آغاز شد. این مکتب، در میان سرزمین‌های عربی بعد از وقوع فاجعة فلسطین و در ایران در اوایل دورة مشروطه، تغییر یافت و به تدریج، از حالت فردگرایانه به سمت اجتماع سوق یافت. از جمله شاعران مصری که هنرمندانه در این وادی گام نهاده‎اند؛ حلمی سالم است که رمانتیسم وی در کنار عناصر عاشقانه و فردی، بیشتر صبغة اجتماعی و سیاسی دارد؛ از سوی دیگر، این رویکرد، همگام با سرزمین‎های عربی، در میان شاعران ایران نیز رواج بسیار یافت؛ از جمله شاعران ایرانی که تأثیرات مکتب رمانتیسم جامعه‌گرا در آثار وی به‎خوبی مشهود است، عارف قزوینی است. نگارندگان در این جستار، با رهیافتی توصیفی – تحلیلی، به معرّفی برخی مؤلّفه‎های رمانتیسم جامعه‎گرا در شعر دو شاعر یادشده پرداخته‎اند و نتایج پژوهش، بیانگر آن است که از جمله مؤلّفه‎های رمانتیسم جامعه‎گرا در شعر این‌دو؛ احساسات ملّی‎گرایانه، دلتنگی برای روزگاران باشکوه گذشته، ناهنجاری‎ها و مفاسد اجتماعی و... است و رمانتیسم سالم، بیشتر سیاسی است و وی بیشتر در این اشعارش زبانی نمادگونه دارد؛ در حالی که رمانتیسم عارف بیشتر جنبة انقلابی دارد و با به کارگیری زبانی صریح و عامیانه، اشعار خود را برای همگان قابل‌فهم می‌سازد.  }, keywords_fa = {ادبیّات تطبیقی,رمانتیسم,جامعه‎گرایی,حلمی سالم,عارف قزوینی}, url = {https://jccl.razi.ac.ir/article_876.html}, eprint = {https://jccl.razi.ac.ir/article_876_1fb3dce6b4db52a2523772906df71e82.pdf} }