@article { author = {}, title = {مکانة عبدالسّلام کفافی فی الأدب المقارن (التّعریف بالنّاقد ونقد لآرائه}, journal = {Research in Comparative Literature}, volume = {4}, number = {15}, pages = {49-73}, year = {2014}, publisher = {Razi University}, issn = {2676-6515}, eissn = {2676-6523}, doi = {}, abstract = {یعدّ محمّد عبدالسّلام کفافی من أبرز المؤلّفین وأصحاب الرّأی فی العالم العربی، کما یعدّ من أکبر روّاد فی حقل الأدب المقارن. من هذا المنطلق، یعتبر الکتاب الّذی ألّفه فی مجال الأدب المقارن والّذی أسماه بـ «دراسات فی نظریة الأدب والشّعر الرّوائی» من أهمّ الآثار الّتی تولّدت فی العالم العربی حول الأدب المقارن. ألّف الکاتب کتابه فی ثلاثة أقسام یحتوی کلّ قسم منه علی فصول معتمداً علی المدرسة الفرنسیة فی الأدب المقارن؛ ذکر المؤلّف فی الفصل الأوّل من الکتاب ما یتعلّق بالمباحث البنیویة للأدب المقارن دون الإحالة إلی مصادر البحث النظریة. تحدّث الکاتب فی الفصل الثّانی حول علاقة الأدب مع سائر العلوم والفنون. ما یحتوی علیه هذا الفصل یذکّرنا بآراء «ریماک» و «ولک» حول الأدب المقارن فی ضوء المدرسة الأمریکیة إلاّ أنّ ما أفاده الباحث فی الفصل المذکور سابقاً لم یستند إلی مصادر قیمة موثوقة بها. قدّم الباحث فی الفصل الثّالث دراسات تتعلّق بالتّأثیر المتبادل بین البیئة والأدب؛ یمکن اعتبارها کفرع لمنظومة العلاقات بین الأدب وعلم الاجتماع. وأمّا المیزة الرّئیسیة الّتی تتمیّز بها آراء الکاتب فهی: التّأکید علی الاتّجاه التّاریخی والبراغماتیة فی التّأثیر المتبادل ثمّ الاهتمام بالعلاقة بین الأدب والعلوم والفنون  وأخیراً التّرکیز علی الدّراسات التّبیینیّة والدّراسات الإسلامیة، علی الخصوص الأدب القصصی والتّعلیمی والصّوفی الّذی قد یؤدّی إلی تعزیز الصلات الثقافیة والأدبیة بین المسلمین.  }, keywords = {الکلمات الدّلیلیّة: عبدالسّلام کفافی,الأدب المقارن,مدارس الأدب المقارن,النّظریة,الأدب العربی المقارن}, title_fa = {جایگاه عبدالسّلام کفافی در ادبیّات تطبیقی(معرّفی و نقد دیدگاه‌های وی)}, abstract_fa = {محمّد عبدالسّلام کفافی (1340-1392 ه‍. ق) از مؤلّفان و پژوهشگران برجسته و پیشگام جهان عرب در حوزة ادبیّات تطبیقی به شمار می‌آید: کتاب ادبیّات تطبیقیِایشان (پژوهش‌هایی در باب نظریّۀ ادبیّات و شعر روایی) - که به زبان فارسی هم ترجمه شده است - از آثار برجستة ادبیّات تطبیقی دهه هفتاد در جهان عرب است. این کتاب دربرگیرندة سه بخش اساسی است که هر بخش به چند فصل تقسیم شده است: مؤلّف در بخش نخست، برخی مبانی نظری ادبیّات تطبیقی را بدون استناد به منابع نظری بیان کرده است که بیشتر بر اساس مکتب فرانسوی می­باشد. بخش دوّم به بررسی رابطۀ ادبیّات با سایر دانش­ها و هنر­ها پرداخته است. این بخش که یادآور دیدگاه­های رماک و ولک بر اساس چارچوب‌های مکتب امریکایی می­باشد نیز، بدون استناد به منابع معتبر نظری تدوین شده است. بخش سوّم به بررسی تأثیر متقابل محیط زندگی و ادبیّات پرداخته که در واقع زیرمجموعه‌ای از ارتباط ادبیّات و دانش جامعه‌شناسی است. به هر حال، رویکرد تاریخی و اثبات‌گرایی جریان تأثیر و تأثّر و اهتمام به یافته­های نوین مکتب امریکایی ادبیّات تطبیقی، به ویژه مطالعات میان­رشته­ای و نیز تأکید بر پژوهش‌های اسلامی و شرقی – از جمله ادبیّات داستانی، تعلیمی و صوفیانه - که روابط فرهنگی و ادبی مسلمانان را تقویت می‌کند، مشخّصة بارز دیدگاه­های وی به شمار می‌آید.  }, keywords_fa = {واژگان کلیدی: عبدالسّلام کفافی,ادبیّات تطبیقی,مکتب‌های ادبیّات تطبیقی,نظریّه,ادبیّات تطبیقی عربی}, url = {https://jccl.razi.ac.ir/article_156.html}, eprint = {https://jccl.razi.ac.ir/article_156_38039d12ecaba5329f4e2944e110450e.pdf} }